رأيك في المدونة

الخميس، 16 ديسمبر 2010

نقاش نماذج مناهج التربية الرياضية


مدخل:

النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما، وقد تستخدم هذه النماذج في التنبؤ بالمستقبل في حال استخدمت بشكل جيد من حيث المدخلات والعمليات والتغذية الراجعة ... ألخ

ويلخص جويس النموذج بأنه " النمط أو الخطة التي يمكن استخدامها لتشكيل منهج أو مقرر ، ولاختيار المواد التعليمية ولترشيد اختيار المدرسين".

مواصفات نموذج المنهج:

1- لا يوجد نموذج مثالي للمنهج.

2- التبسيط وتيسير الفهم وتقديم تصور واضح.

3- عدم الدخول في التفاصيل والشروحات والتعليقات.

4- يعبر عن تصور نظري مجرد للخطوات والإجراءات التربوية.

تصنيفات نماذج المنهج:

تصنيف شيرمان

1- النموذج التمثيلي.

2- النموذج التشبيهي.

3- النموذج الرمزي.

تصنيف عميرة:

1- النموذج المجسم.

2- النموذج المفاهيمي.

3- النموذج الرياضي.

4- النموذج التخطيطي.

خصائص نموذج المنهج:

لابد من توافر هذه الخصائص في النموذج حتى يمكن فهمه وتوظيفه والاستفادة منه:

1- وضوح الفكرة أو النظرية التربوية.

2- مناسبة النموذج لخصائص التلاميذ.

3- الملائمة مع بيئة التعلم.

نماذج المنهج في التربية البدنية:

عرفت التربية البدنية العديد من النماذج تحت مسميات نماذج أو اطر عمل أو أنماط ولقد تم تحديد خمسة منها رئيسية متباينة في وجهات النظر من حيث أهمية مصادر المنهج الثلاث (المتعلم – المجتمع – المادة الدراسية):

1- نموذج التربية الحركية.

2- نموذج التربية الرياضية.

3- نموذج التربية للياقة.

4- النموذج التنموي.

5- نموذج المعنى الشخصي.

أولاً: نموذج التربية الحركية (التحليل الحركي):

ويركز هذا النموذج في فكرته على حركة الإنسان ومدى قدرة التلميذ على أداء الحركات بمهارة وبراعة.

أصول النموذج ومصادره:

المنظور الإنجليزي: وتم تحديد أربعة جوانب للحركة (الجسم – الجهد – الفراغ – العلاقات).

المنظور الأمريكي: ويرتكز على عدة اعتبارات:

1-الاعتبارات البنائية (نقل الوزن – مدى حركة المفصل –حركات الجزء العلوي من الجسم)

2-الاعتبارات الديناميكية (الفراغ – الزمن – القوة).

3-الاعتبارات النوعية (النشاط – الحركة – المشاعر النوعية)

المداخل المؤسسة على المفاهيم الحركية:

تصميم المناهج المؤسسة على المفاهيم الحركية على أربع خصائص:

1-المحتوى الذي يدرس مرتبط بالتربية البدنية.

2-يتعلم التلميذ المعلومات والمعارف من خلال برامج التربية البدنية المتعددة.

3-فتح المجال للتلاميذ للسؤال ، وتنمية حلول للمشكلات والقضايا الحركية..

4-تشجيع التلميذ على اكتشاف الحركات ليختار أفضلها ويكون دور المعلم هو التوجيه.

5-يتعلم التلميذ تدريجياً كيف يتقبل المسؤولية في التعليم.

توظيف المعرفة في التدريس:

وهناك طريقتين لتوظيف المعرفة في التدريس في هذا النموذج:

1-ربط المفاهيم التي لها علاقة بالألعاب أو الأنشطة المختارة ، بحيث تكون هذه المفاهيم واضحة للتلميذ عند الأداء.

2-التركيز على تطبيق المفهوم في النشاط والتمثيل له من خلال الألعاب.

إستراتيجية التدريس في نموذج التربية الحركية (التحليل الحركي)

1-يعتمد هذا النموذج في على الاستكشاف الحركي لا التلقين وبالتالي يتظافر العمل العقلي مع العمل الحركي.

2-توضيح معنى الخبرة.

3-تحدي الطفل لقدراته الشخصية.

4-توفير الممارسة الحركية للجميع.

5-أسلوب حل المشكلات وهو أسلوب يعتمد على الاستكشاف الحركي.

6-استخدام أدوات ووسائل بسيطة.

نموذج التربية البدنية:

يجب التفريق أولا بين نموذج التربية البدنية كأحد نماذج التربية البدنية المدرسية و التربية الرياضية كاسم عام يشمل المهنة والنظام عموماً.

وهذا النموذج يعبر عن منهج يمتد لما هو أبعد من المدرسة بحيث كون الأنشطة الرياضية في المجتمع ككل.

أصول النموذج ومصادره:

في عام 1982م ألقى سيدنتوب محاضرة رئيسية في مؤتمر ألعاب الكومنولث في استراليا ، ومنذ ذلك الحين أصبحت التربية الرياضية جزاء من برنامج التربية البدنية في استراليا ونيوزيلندة ويعتبر سيدنتوب هو مؤسس هذا النموذج لمنهج التربية البدنية.

الأهداف والحصائل المطلوبة:

وتشم الأهداف البدنية على تنمية مستوى اللياقة البدنية الملائم للمشاركة في الرياضة ، كما أن تمنية المهارات الحركية والرياضية لا تقل أهمية من حيث ضرورتها لممارسة الرياضة ، والأهداف المعرفية تركز على قدرة التلميذ على فهم ومعرفة القواعد الرياضية والأدوات الرياضية والتخطيط والإدارة للمنافسات الرياضية ، كما تشمل القدرة على تحليل استراتيجيات الفرق وطرق الانتقاء للاعبين وتركز الأهداف الانفعالية على أهمية التنافس والتعاون وتحمل المسؤولية والاستمتاع بالرياضة كحدث ثقافي.

علاقة مفهوم الرياضة باللعب والألعاب:

طبيعة العلاقة بين العب ولألعاب والرياضة يمكن القول بأن اللعب هو الأصل البدائي للظاهرة بينما الألعاب هو الطور والوسيط وفي النهاية تتشكل الرياضة كأرقى أطوار الحركة البنائية التنافسية المنظمة للإنسان.

افتراضات مؤسسة على الرياضة كلعب:

1- الرياضة شكل متقدم من اللعب.

2- الرياضة جزء هام من ثقافة المجتمع.

3- ينبغي على التلاميذ دراسة الرياضة كجزء من ثقافة مجتمعهم وكمادة للتربية البدنية.

4- ينبغي أن تكون المشاركة في الرياضة مشاركة تنموية ، فلا مانع من تعديل وتبسيط التنظيمات والقواعد الرياضية لتناسب الجميع.

الإطار المفاهيمي لنموذج التربية البدنية:

يعكس الإطار المفاهيمي لنموذج التربية الرياضية مكونات المعرفة الرياضية كأساس المنهج في التربية الرياضية المدرسية ، بحيث يتم اختيار المعرفة بطريقة تناسب التلاميذ ، وتعكس ثقافة المجتمع ، ومتفهمين للبناء الرسمي للرياضة ولا مانع من تعديلها.

خصائص نموذج التربية الرياضية:

لعل أهم خصائص نموذج التربية الرياضية هو الاقتراب ببرنامج التربية البدنية لكي يكون أقرب ما يكون للرياضة وأهم العناصر التي تعبر عن ملامح وخصائص هذا النموذج:

1- المواسم الرياضية.

2- الإنماء للفريق.

3- جدولة المنافسات.

4- مسابقات القمة.

5- حفظ السجلات.

6- المدرس كمدرب.

دور المدرس في النموذج:

· تدريس المهارات المعرفية والرياضية.

· توفير خبرات رياضية تنموية وتدريسية ملائمة.

· يتيح فرصاً جيدة لخلق جو رياضي مدرسي.

· يخطط المنهج تبعاً للمواسم الرياضية.

· يحفظ السجلات ويجدول المنافسات.

نموذج التربية للياقة:

اللياقة البدنية من أهم الأهداف العامة للتربية البدنية حتى أن بعض العلماء اعتبرها أهم الأهداف قاطبة:

وتعرف اللياقة البدنية بأنها: حالة نسبية من الإعداد البدني تمكن الفرد من التكيف مع الواجبات البدنية المطلوبة بكفاية ، وبدون تعب لا داعي له ، مع بقاء فائض من الطاقة البدنية يستخدمها الفرد في وقت الفراغ.

وبالتالي عدلت أهداف التربية البدنية في العصر الحديث لتقابل احتياجات الناس المتزايدة للياقة البدنية.

الإطار المفاهيمي للياقة البدنية:

· حيث يقصد باللياقة القلبية التنفسية (كفاية الجهازين الدوري والتنفسي).

· حديث يقصد باللياقة العضلية (كفاية العضلات في التغلب على المقاومة والأثقال).

· حديث يقصد بلياقة المفاصل (كفاية المفاصل في التحرك خلال مدى واسع تشريحياً).

· حيث يقصد بلياقة تركيب الجسم (تحكم الفرد في حجم دهون الجسم بنسبة إلى الوزن الكلي للجسم.

· حديث يقصد باللياقة التنفسية (تحقيق أسلوب أفضل للحياة على المستوى الانفعالي).

أصول النموذج ومصادره:

ظهرت حركة الاهتمام باللياقة البدنية في بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1885م على يد وليم أندرسون من خلال مؤتمر عن المدخل العلمي لتنمية اللياقة البدنية ، وأدى اهتمام الرأي العام بها إلى إدخالها للمنهج المدرسي للتربية البدنية.

خصائص نموذج التربية للياقة:

-التربية البدنية اليومية.

-التركيز على الأنشطة الهوائية الحيوية.

-الانتظام في قياس اللياقة البدنية.

-تصميم البرامج في ضوء تقويم وقايس اللياقة.

-تنمية المتعلم إلى أقصى حدود قدرته البدنية.

-الاهتمام بتحقيق الذات.

-الاهتمام بأنشطة قياس الذات.

-اللياقة تحتل موقع الأولوية في محتوى الدرس.

-هذا النموذج من المناهج يحتاج إلى الانضباط.

-يتوقع الطلاب إجادة المهارات البدنية ومستوى طيب من اللياقة.

-يتوقع من الطلاب الإلمام بالمعرفة المتصلة باللياقة والصحة.

-تنمية المسؤولية والإدارة الذاتية.

-المداخل المبتكرة في البرامج تقود إلى نظرة بيئية متكاملة.

الأهداف والحصائل المطلوبة:

يدور جوهر هذه الأهداف حول تحسين مستوى الياقة والحالة الصحية للطلاب ، كما أنها لا تهمل المعارف والمعلومات المتصلة باللياقة والصحية.

دور المدرس في النموذج:

قيادة وترشيد برنامج للأنشطة الحيوية.

تعليم أسلوب حياة صحي ومنتظم.

تنمية الالتزام بأسلوب حياة نشط.

إدارة برنامج جيد لقياس اللياقة البدنية.

النموذج التنموي:

وفي النموذج التنموي يتم وضع الأنشطة بحيث تكون متوافقة مع مراحل نمو الأطفال ومستوى تعليمهم.

أصول النموذج ومصادره:

استقى النموذج التنموي أصوله ومصادره من العلماء التربويين وعلماء النفس في أواسط القرن العشرين وعلى رأسهم المفكر التربوي جون ديوي وفي مجال علم النفس العالم إبراهام ماسلو.

الأهداف والحصائل:

1- الكفاية.

2- التفرد.

3- التنشئة الاجتماعية.

4- التكامل.

الإطار المفاهيمي للنموذج:

يؤكد النموذج تأكيداً أساسيا في منهج التربية البدنية على الأهداف المرتبطة بالنضج الشامل للفرد والوحدات والدروس وتدور حول هذا المفهوم:

1- التنمية العقلية.

2- التنمية الاجتماعية والانفعالية.

3- التنمية البدنية.

4- العناية والمساعدة.

دور المدرس في النموذج:

1- عكس المنظور التكاملي للبرنامج على جميع مجلاته السلوكية.

2- العمل على خلق بيئة اجتماعية وتربوية مناسبة.

3- العمل على تناسب الخبرات والأنشطة التي تقدم مع احتياجات الطفل ومطالب نموه.

4- تمكين التلميذ من خلال طريقة التدريس بحيث يتحمل المسؤولية الفردية في كل تفاصيل الدرس.

نموذج المعنى الشخصي:

هو النموذج الوحيد من نماذج منهج التربية البدنية الذي لم يؤسس على مدخل المادة الدراسية بحيث تناول تأكيدات على المعنى الشخصي للنشاط البدني.

أصوله ومصادره:

كتبت اليانور ميثني في عام 1965م مقالة بعنوان (هذه هي التربية البدنية) وكانت بمثابة نقطة انطلاق لإصلاح منهج التربية البدنية من خلال نموذج مقترح ، بالإضافة إلى نداءات قادة التربية البدنية في عقد الستينات من القرن العشرين وفي هذا المناخ ظهر مفهوم نموذج المعنى الشخصي ليؤكد أهمية الأغراض الفردية للتحرك في سياق التفاعل بين الفرد والبيئة.

الأهداف والحصائل:

1- التنمية الشاملة للفرد.

2- المسؤولية الاجتماعية.

الإطار المفاهيمي:

الإطار المفاهيمي لنموذج المعنى الشخصي بمثابة شبكة من المفاهيم لتحديد طبيعة المعاني الشخصية وأفكارها من خلال المشاركة في الأنشطة الحركية ، وتجمع أغراضه في ثلاث فئات هي: (اللياقة البدنية-الأداء - السمو)

دور المدرس في النموذج:

1- توفير مدى عريض من فرص التعلم.

2- خلق بيئة مواتية للتعلم.

3- التأكيد على الإدارة الذاتية والتوجيه الذاتي للتلميذ

4- تشجيع الاتجاهات الإيجابية نحو التغير الاجتماعي.

تعليق على النماذج الرئيسة الخمسة لمناهج لتربية البدنية:

ثلاثة من هذه النماذج لم يطور كانعكاس صريح للتوجه القيمي ، بل طور اتجاه السيطرة النظامية للمادة ، بسبب أن أغلب البرامج المعاصرة العاملة في المدارس تنحو إلى هذا التوجه.

جميع النماذج أعطت أهمية للمحتوى ولكن تباينت في ما هو المحتوى الملائم في التربية البدنية.

المراجع:

أمين الخولي و جمال الشافعي، مناهج التربية البدنية المعاصرة.ط2.دار الفكر العربي.القاهرة.2005م.

هناك تعليق واحد:

  1. الهدف السامي للتربية البدنية
    إن تجاوزنا القيم الدينية والإجتماعية التي في ضوءها يحرك العلووم والإجتماعية والإنسانية فإن اللياقة البدنية من أهم الأهداف العامة للتربية البدنية حتى أن بعض العلماء اعتبرها أهم الأهداف قاطبة:

    وتعرف اللياقة البدنية بأنها: حالة نسبية من الإعداد البدني تمكن الفرد من التكيف مع الواجبات البدنية المطلوبة بكفاية ، وبدون تعب لا داعي له ، مع بقاء فائض من الطاقة البدنية يستخدمها الفرد في وقت الفراغ.

    وبالتالي عدلت أهداف التربية البدنية في العصر الحديث لتقابل احتياجات الناس المتزايدة للياقة البدنية.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.