رأيك في المدونة

الخميس، 6 يناير 2011

نموذج التربية الحركية

س1 / إذا كان " النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما "

إذن ما هو النموذج من وجهة نظرك ؟

ج / النموذج هو النمط أو الخطة التي يمكن استخدامها لتشكيل منهج أو مقرر ، ولاختيار المواد التعليمية ولترشيد اختيار المدرسين . بحيث يتسم بتبسيط الفهم وتقديم تصور واضح وعدم الدخول في التفاصيل والشروحات والتعليقات .

النموذج هو عبارة عن بناء نظري يمثل الشيء الذي ندرسه ويتكون من مجموعة من المتغيرات وفئة من العلاقات المنطقية و العلاقات الكمية بين تلك المتغيرات بحيث يمكننا أن نستدل على معلومات جديدة وذلك في ظل وجود عدد من الفروض على النموذج .

س2 / ما هو الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة الخاصة بنماذج المناهج ؟

ج/ تصنيف شيرمان:

1- النموذج التمثيلي .

2- النموذج التشبيهي.

3- النموذج الرمزي .

تصنيف عميرة :

1- النموذج المجسم.

2- النموذج المفاهيمي.

3- النموذج الرياضي.

4- النموذج التخطيطي.

س3 : نموذج التربية الحركية ، على ماذا يركز ؟ وماهي أصول هذا النموذج ومصادره ؟

ج / يركز نموذج التربية الحركية على فكرة حركة الإنسان ومدى قدرة التلميذ على أداء الحركات بمهارة وبراعة.

أصول نموذج التربية الحركية ومصادره :

- المنظور الإنجليزي : وتم تحديد أربعة جوانب للحركة ( الجسم – الجهد – الفراغ- العلاقات )

- المنظور الأمريكي : ويرتكز على عدة اعتبارات :

1- الاعتبارات البنائية ( ثقل الوزن-مدى حركة المفصل- حركات الجزء العلوي من الجسم ).

2- الاعتبارات الديناميكية ( الفراغ – الزمن – القوة ).

3- الاعتبارات النوعية ( النشاط – الحركة – المشاعر النوعية ).

س4 : أذكر كيف توظف المعرفة خلال نموذج التربية الحركية ؟

هناك طريقتين لتوظيف المعرفة في التدريس في هذا النموذج :

1- ربط المفاهيم التي لها علاقة بالألعاب أو الأنشطة المختارة ، بحيث تكون هذه المفاهيم واضحة للتلميذ عند الأداء .

2- التركيز على تطبيق المفهوم في النشاط والتمثيل له من خلال الألعاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.