رأيك في المدونة

السبت، 8 يناير 2011

الاختبار النصفي:
السؤال الأول:

إذا كان " النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما "
إذن ما هو النموذج من وجهة نظرك ؟

التموذج هو عبارة عن عملية يتم من خلالها توصيل المعلومة للمتلقي بطريقة تسنطيع بها توصيل الهدف اليه باسرع وابسط صورة ، وللنموذج عدة أنواع منها :

النماذج البيداغوجية :


إن تطور النظريات التربوية صاحبتها عدة نماذج بيداغوجية سنذكر بعضا منها:
1 ـ النموذج التقليدي الأكاديمي(نقل المعارف) و يسمى أيضا الموسوعي.
2 ـ النموذج السلوكي(Behavioriste).
3 ـ النموذج الإجتماعي البنائي(Socioconstructiviste).
4 ـ النموذج الإنساني(humaniste, personnaliste )
5 ـ النموذج النفسي المعرفي(Le modele psycognitif).
6 ـ النموذج التكنولوجي(استيراتيجي)
توجد عدة نماذج للتعلم تطورت عبر القرون ، و وصف هذه النماذج يعتبر مهمة طموحة.لكن العديد من المختصين في ميدان التعليمية يتفقون على تصنيفها في ثلاث تيارات رئيسة تتلاقى في التعليم و بإمكان كل مربي أن يستعملها بفعالية.

النموذج التقليدي :

المعلم في قلب النموذج الأكاديمي بما أنه مكلف بنقل المعرفة إلى المتعلم الذي عليه أن يتعلم.
عملية النقل هذه في اتجاه وحيد و مضمونة في أغلب الأحيان لعروض و مكملة بتوليد سقراطي للمعارف(maieutique).
المعلم يلقي درسه.لديه برنامجه ، المحتويات محددة و معطاة و يجب عليه أن يحفظها.دورالمتعلم سلبي يتلقى المعارف التي تعتبر خارجه.
يتطلب هذا النموذج متعلمين منتبهين و محفزين
الكل يتلقى نفس المحتوى بنفس الوتيرة
الأستاذ هو الذي يفرض الوتيرة
يولد شكلا من الخمول( السلبية)و التبعية تجاه الأستاذ
يحد التزام المتعلم في التعلم و تنمية الحس النقدي.
في هذا النموذج نتوصل إلى الحقائق عن طريق الخطابة ، العرض ، البرهان ، و دور المعلم هو تقديم المعارف كسلسلة من الأقوال الصحيحة بحيث لا يستطيع المتعلم ألا يتعرف أن المعرفة التي نصل إليها كأنها شيء بديهي.

النموذج السلوكي :

يعتمد النموذج على الفكرة التي مفادها أنه لنقل التلميذ من مستوى معرفي معين إلى مستوى آخر، يجب إثارة(stimuler) السلوكات المنتظرة و دعم الإجابات الصحيحة.
في هذا النموذج تعرف بدقة المراحل التي يجب أن يمر بها المتعلم، هدفا تلو الهدف، ثم نحدد الوضعيات التي يقاد خلالها لاكتشاف السلوك الجديد.
يطبق هذا النموذج في تعليم مخطط ، في التربية بالأهداف.
يتلاءم النموذج السلوكي جيدا مع العمل الفردي.
كل شيء مصمم لكي لا يقع التلميذ في وضعية الفشل ، لكن التلميذ ليس لديه أية استقلالية خلال عملية التعلم.
المعلم يساعد التلميذ على اجتياز مستويات أعلى للمعارف.

النموذج البنائي الإجتماعي:

إن التعلم لا يعني تلقي المعرفة بطريقة سلبية ،بل هو التأثير على المعلومات التي يتم تلقيها من الوضعية بتحويلها.و المعارف الجديدة تبنى على ما كنا نعرفه سابقا.إذا أحسسنا بأن المفاهيم القديمة لا تسمح بفهم المعطيات الجديدة للوضعية أو تبدو غير كافية ، فإنه يحدث اختلال في التوازن.هنا تصبح المعلومات القديمة عائقا و بالتالي يجب إلغاء المفاهيم القديمة أو تعديلها أو إعادة تنظيمها.
إن تعلم معرفة جديدة ، منظم حول مسألة يتميز بنشاط البحث ، إصدار الفرضيات ، و الإستكشاف ، و محاولات ، و تحقق.ثم يتبع بمرحلة هيكلة. كما تلعب التفاعلات الإجتماعية فيه دورا مهما. لكنه بالمقابل يصعب تسيير هذا النوع من التعلم ، سواء بالنسبة لتنظيم القسم أو بالنسبة للمظاهر العاطفية التي يدخلها.

السؤال الثاني:

ما هو الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة الخاصة بنماذج المناهج ؟

يوجد تشابه واتفاق بين التصنيفان التي ركزا عليها الاثنان في تحديد النماذج ، ويعتبر عميرة اختلف عن شيرمان بأضاف تمثيل المفاهيم وتبيان طبيعة مستوياتها وعلاقاتها.

السؤال الثالث:

نموذج التربية الحركية ، على ماذا يركز ؟ وماهي أصول هذا النموذج ومصادره؟

نستطيع القوال على ماذا يركز نموذج التربية الحركية من خلال معرفة مفهوم التربية الحركية وهو مفهوم قديم تحت اسم التربية النفسحركية للأطفال وهو مفهوم استخدم في اوربا الغربية قديما كرد فعل لإخطار ( فروبل , وبستالوتزى ,وجان جاك روسو) وغيرهم من المفكرين التربويين ممن اهتموا بتربية الطفل وتطبيعه اجتماعيا وثقافيا وسرعان ما تم توجيه المفهوم من خلال أراء أفكار لأبان وزملاءه لإكساب الأطفال الخبرات الحركية او نمو العمليات الادراكية الحركية والتعلم الحس حركي وقد بدأت كمجرد أفكار وتوجهات إلي ان أصبحت نظام تربوي شامل متكامل يخاطب الأطفال في مراحل ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والتعليم الابتدائي .

أصول التربية الحركية :
يعتبر ر ودلف لأبان Laban رائد التربية الحركية من خلال دراسته عن الحركة أثناء أقامته في انجلترا من عام 1938م وحتى توفي عام 1958م والذي اعلن ان جسم الإنسان عبارة عن اداة تتم الحركة من خلالها , وان الانسان يتمتع بنوعية خاصة من الحركة لها ما يميزها من حيث التنوع والمدى والاختلاف في انماطها واساليب ادائها واقتنع لابان بالفائدة الكبرى للحركة الاستكشافية وبالتلقائية الكامنة في الحركة وكان معارضا بشدة للجداول الموضوعة للتمرينات البدنية بدون تصنيف حركي والتي تتميز بالجمود والبعد عن الابتكار

السؤال الرابع:

أذكر كيف توظف المعرفة خلال نموذج التربية الحركية ؟

- تشجيع المبادرة والايجابية في الاطفال بحكم تعرضهم في التربية الحركية لمواقف تبدا من واقعهم وقدراتهم وحفزهم علي التعلم .
- تقبل الطفل لذاته ورضاه عن نفسه وثقتها فيها ومادام هو ينمو ويقوم نموه وفق قدراته وامكانياته بصرف النظر عما يبلغه الاخرون .
- التقليل من احتمال وقوع الحوداث والاصابات نتيجة ممارستهم لانشطة التربية البدنية والرياضة من خلال التربية الحركية .
- تنمية قدرة الطفل كعضو في مجموعة والتفكير السليم وحل المشكلات والحكم علي نفسه وتقويم نشاطه .
ويرى الدكتور عبد العزيز عبد الكريم المصطفي ان اهداف التربية الحركية تنقسم الي هدفين اهداف رئيسية , اهداف اجتماعية وصحية وانفعالية اولا الاهداف الرئيسية وهي :
-. إكساب الطفل عناصر اللياقة البدنية واللياقة الصحية التي تؤهله للقيام بمتطلباتالعمل اليومي, وذلك من خلال الاشتراك في النشاط الحركي من أجل الترويح.
-. تنمية وتطوير الإدراك الحسي-الحركي لدى الأطفال التي تتلخص في:
· الوعي بالجسم Body Awareness ، معرفة الطفل بأجزاء جسمه وعلاقتها بالحركاتالمختلفة
الوعي المكاني Spatial Awareness ، معرفة الطفل بحجم الفراغ وعلاقته بالأشياءالخارجية
الوعي الاتجاهي Directional Awareness ، معرفة الطفل بالاتجاهات المختلفة (يمينويسار وأمام وخلف).

الوعي الزماني Temporal Awareness ، معرفة الطفل بالوقت
-تنمية المهارات الحركية التي تؤهل الطفل للاشتراك في الأنشطة والألعاب الرياضيةالجماعية والفردية
-تنمية الصفات البدنية, وتقوية أجهزة الجسم الحيوية بما يتناسب والخصائص العمريةللطفل.
النوع الثاني: الأهداف الاجتماعية والنفسية والصحية والانفعالية وهي:
-إكساب الطفل المهارات الاجتماعية عن طريق الاشتراك في الأنشطة والألعاب الحركيةوالرياضية.
-إكساب الطفل مفاهيم السلامة العامة والخاصة المرتبطة بالممارسة البدنية.
- أن يدرك الطفل المفاهيم الثقافية المرتبطة بالنشاط البدني.
- أهمية ممارسة النشاط البدني من أجل الصحة والوقاية من الأمراض.
- أهمية المحافظة على البيئة كالملاعب وكل ما يتعلق بالخدمات العامة.
- تعريف الطفل بأهمية الغذاء الجيد من أجل الصحة
- إكساب الطفل التحكم في الانفعالات في حالات التنافس مع أقرانه.
- ويمكن أن تضيف ما شأت من الأهداف التي تتناسب وعمر الطفل.
- يتعلم دورا جيدا أساسه القيام بالحفز والإرشاد والتوجيه والأخذ والعطاء مع التلاميذ بدلا من الفرض والإملاء والتسلط
- يجعل ما يجري حوله علي الواقع موضوع بحث ودراسة ومصدرا للمعارف والمعلومات المتعلقة بالتربية البنية والرياضة بدلا من مجرد الاعتماد علي ما ورد في كتب مترجمة او غير مترجمة من الخارج .
- يتعلم كيف يتعامل فرديا مع الأطفال وينمي طرائق تدريسية فردية جديدة بدلا من التعليم الجماعي وذلك بحكم مايتاح له من فرص في هذا الاتجاه في التربية الحركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.