رأيك في المدونة

السبت، 4 ديسمبر 2010

اسلوب حل المشكلات
هو اعلي مستويات التعلم في نموذج "جانييه"الهرمي،ويتطلب هذا النوع من التعليم قيام الفرد بعمليات داخليه تدعى التفكير . وتعلم حل المشكلات يعني ألقدره على استخدام المبادئ والقواعد التي تؤدي بالفرد إلى الحل المطلوب وعندما يقوم الفرد بحل مشكله ما فانه يكون قد تعلم أكثر. والفرد الذي يعمل على حل مشكلته لديه دافع لمواجهة ألمشكله بحيث يحقق أهدافه ويتعلم الحل بما يتفق مع قانون الأثر او التعزيز وحل المشكلات عبارة عن يحث عن بيانات عن مشكله لايتوافر حلها ،وإعادة ترتيبها,وتقويمها وهو يستلزم استبصارا أي اكتشافا للعلاقات بين الوسائل والغايات أكثر مما تستلزم إشكال اخرى من التعلم والاختلاف في الدرجة لا في النوع .
خطوات حل المشكلات:
- توضيح المشكلة
. - التوصل إلى الفروض.
- تقويم الفرض.
- التعميم. "
وفي التربية البدنية
يتضمن هذا الاسلوب سؤالا من المعلم يستدعي مجموعة من الاستجابات الحركية وبذلك يمكن للتلميذ ان ينوع في الحركة او جملة حركية او طريقة اداء مهارات حكية معينة في نشاط معين
ويتضمن هذا الاسلوب العلاقة بين كلا من
1- مثير معين فكري (سؤال من المدرس) قرارات التخطيط وتشمل الوحدة التعليمية - الخبرةالتعليمية - الفقرات اللفظية
2- عمليات فكرية تساعد التلميذ علي انتاج الاستجابات الحركية والبحث عن الحلول للمشكلة المطروحة
3-الاستجابة الحركية وفيها يدرك الطالب صحة الاجابة وبالتالي حل المشكلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.