رأيك في المدونة

الخميس، 16 ديسمبر 2010

منهج الصف الاول متوسط
أهداف مادة التربية البدنية في الصف الأول المتوسط
يتوقع من الطالب بعد دراسته للمادة في هذا الصف أن :
1 - تتعزز لديه تعاليم الدين الإسلامي المرتبطة بالنشاط البدني بما يناسب طالب هذا الصف.
2 - يكتسب السلوك المؤدي إلى تعزيز تحمل المسؤولية.
3 - تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يناسب طالب هذا الصف.
4 - يعرف ماهية مرونة مفاصل الجسم والطرق المبسطة لقياسها.
5 - يظهر قدراً من الكفاية عند أداء المهارات الرياضية المقررة لهذا الصف.
6 - يتعرف على بعض المفاهيم الميكانيكية والصحية والفسيولوجية المناسبة لهذا الصف.
7 - يتعرف على بعض الجوانب الفنية والقانونية المهمة لممارسة الألعاب الرياضية وتعزيزها بما يناسب المقرر لهذا الصف.

الوحدات الدراسية وأهدافها الخاصة ومحتواها
في الصف الأول المتوسط

يتوقع من الطالب بعد دراسته لهذه الوحدة أن:

(1)الصحة واللياقة البدنية
§ يتعرف على أهم الإصابات الحرارية أثناء المجهود البدني.
§ يتعرف على كيفية تحسس نبض القلب.
§ يتعرف على كيفية تقدير ضربات القلب القصوى.
§ يتعرف على ماهية مرونة مفاصل الجسم والطرق المبسطة لقياسها.
§ الإصابات الحرارية.
§ تحسس نبض القلب.
§ تقدير ضربات القلب القصوى.
§ مرونة مفاصل الجسم والطرق المبسطة لقياسها.

(2)ألعاب القـوى
§ يقدر قيمة تحمل المسؤولية.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يتمكن من القيام بتسليم واستلام العصا في سباقات التتابع.
§ يثب الوثب الثلاثي.
§ يتعرف على قانون تسليم واستلام عصا التتابع.
§ يتعرف على المراحل الفنية للوثب الثلاثي .
§ يتعرف على بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارة الوثب.
§ تقدير قيمة تحمل المسؤولية.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ التسليم والاستلام في سباقات التتابع.
§ الوثب الثلاثي.
§ معرفة قانون تسليم واستلام عصا التتابع.
§ معرفة المراحل الفنية للوثب الثلاثي.
§ معرفة بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارة الوثب.

3-الجمباز
§ يظهر استعداداً لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء ممارسة النشاط البدني.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يطبق الدحرجة الأمامية من الجري.
§ يطبق الدحرجة الخلفية للمرور لوضع الوقوف على اليدين.
§ يطبق القفز فتحا على المهر بالطول.
§ يتعرف على بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارات الوحدة.
§ تعزيز تربية صفة الشجاعة.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ الدحرجة الأمامية من الجري.
§ الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين.
§ الميزان الجانبي العالي.
§ القفز فتحا على المهر بالطول.
§ معرفة بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة ببعض مهارات الجمباز.

4-كرة القـدم
§ يتعامل مع الفوز والخسارة بإيجابية أثناء النشاط البدني.
§ تتعزز لديه معرفة ضوابط اللباس الشرعي.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يؤدي رمية التماس.
§ يطبق امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي.
§ يطبق بعض مهارات الخداع في اللعبة.
§ يؤدي التصويب من الثبات.
§ يشارك في منافسات مصغرة .
§ تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
§ تنمية التعامل الإيجابي مع الفوز والخسارة.
§ تعزيز معرفة ضوابط اللباس الشرعي.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ رمية التماس.
§ امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي.
§ مهارات الخداع.
§ التصويب من الثبات.
§ تعزيز معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

الكرة الطائرة
§ يتعامل مع الفوز والخسارة بإيجابية أثناء النشاط البدني.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ تتعزز لديه مهارات الاستقبال بالساعدين.
§ تتعزز لديه مهارات التمرير بالأصابع.
§ تتعزز لديه مهارات الإرسال.
§ يشارك في منافسات مصغرة .
§ تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
§ تنمية التعامل الإيجابي مع الفوز والخسارة.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ تعزيز الاستقبال بالساعدين.
§ تعزيز التمرير بالأصابع.
§ تعزيز الإرسال.
§ تعزيز معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

كرة السلـة
§ يتعامل مع الفوز والخسارة بإيجابية أثناء النشاط البدني.
§ يقدر قيمة الاعتذار عن الخطأ أثناء المنافسة.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يطبق التمريرة المرتدة بيد واحدة.
§ يطبق الرمية الحرة.
§ يشارك في منافسات مصغرة .
§ تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
§ تنمية التعامل الإيجابي مع الفوز والخسارة.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ تنمية الاعتذار عن الخطأ.
§ التمريرة المرتدة بيد واحدة.
§ الرمية الحرة.
§ تعزيز معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

كرة اليـد
§ يتعامل مع الفوز والخسارة بإيجابية أثناء النشاط البدني.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يطبق التمريرة من مستوى الحوض.
§ يطبق التصويب من مستوى الحوض.
§ يشارك في منافسات مصغرة .
§ تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
§ تنمية التعامل الإيجابي مع الفوز والخسارة.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ التمريرة من مستوى الحوض.
§ التصويب من مستوى الحوض.
§ تعزيز معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

الريشة الطائرة
§ يدرك أهمية النشاط البدني للمسلم.
§ تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
§ يطبق الإرسال العالي.
§ يطبق الضربة الساحقة بوجه وظهر المضرب.
§ يطبق مهارة الكرة الساقطة.
§ يشارك في منافسات مصغرة .
§ تتعزز لديه معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
§ إدراك أهمية النشاط البدني.
§ تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
§ الإرسال العالي.
§ الضربة الساحقة الأمامية بوجه وظهر المضرب.
§ الكرة الساقطة.
§ تعزيز معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.