رأيك في المدونة

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

اسمي الاهداف هي صول بأفراد المجتمع ليكونوا صالحين معافين بدنيا وصحيا ونفسيا واجتماعيا وتكون لديهم المقدرة علي مواجهة الظروف الحياتية اليومية متمسكا بتعاليم مجتنبا نواهيه تمثل هذة الاهداف مجتمعتا ( الاهداف التربوية ) التي تهدف الي تعديل السلوك
مفهوم الهدف:
أن الهدف في مجمله يعني الغاية او المرمي او الغرض او القصد الذي نسعى للوصول إليه . ويذكر عن جون ديوى أن الهدف يدل أيضا علي نتيجة العمل الذي يوديه الفرد , وهو بكامل وعيه
. الأهداف التربوية :
هي عبارات تصف التغيرات أو النواتج المرغوبة لدي المتعلم من خلال دراسة برنامج تربوي.هذه التغيرات أو النواتج قد تكون في صورة إضافة لما لدي المتعلمين من معارف , أو تطوير أساليب تفكيرهم أو أدائهم لمهارات لم يكونوا قادرين علي أدائها , أو الارتفاع بمستوي أدائهم لها , أو بإكسابهم ميولا واتجاهات إلي أقص ما تسمح به قدراتهم .الأهداف السلوكية :هي عبارات تصف التغير المرغوب فيه في مستوي من مستويات خبرة او سلوك المتعلم معرفيا , أو مها ريا , أو وجدانيا عندما يكمل خبرة تربوية معينة بنجاح , بحيث يكون هذا التغير قابلا للملا حظة والتقويم .مستويات الأهداف :
وللأهداف عدة مستويات منها:•
أهداف عامة : وفيها يكون تحقيق الأتي :
- تحقق أهداف المجتمع
- تحقيق النمو المتكامل للتلاميذ بدنيا وعقليا ونفسيا
أهداف تعليمية :
وهي أهداف مرحلة تعليمية معينة *
أهداف منهج دراسي : أهداف صف تعليمي معين *
أهداف الدرس اليومي : وفيه اكتساب معلومات ومعارف عن موضوع معين
وللأهداف 3 مجالات رئيسية وهي كالتالي :
المجال المعرفي ( الادراكي ) :
وهو يتضمن الأهداف التي توكد علي المعطيات الذهنية وتنقسم إلي ستة مستويات :
1- مستوي الحفظ والتذكر : وهو قدرة المتعلم علي تذكر التعريفات والقوانين وحفظها
2- مستوي الفهم والاستيعاب : وهو يقصد به قدرة الفرد علي إدراك المعلومات التي تعرض عليه
3- مستوي التطبيق : وهو إن يطبق المتعلم المفاهيم والعلاقات التي درسها
4- مستوي التحليل : وهو قدرة لمتعلم علي تحليل لمشكلات المتضمنة داخل المحتوي الدراسي
5- مستوي التركيب : ويقصد به القدرة علي ربط عناصر أو أجزاء المعرفة
6- التقويم : وهو قدرة المتعلم علي إصدار الأحكام حول قيمة لمحتوي الذي يدرسه

المجال الوجداني (الانفعالي ):
وهو يهتم بالمشاعر والانفعالات مثل تكوين الاتجاهات وتنمية الميول والمواهب ويتكون من المستويات آلاتية :
1- الاستقبال : ويتمثل في إثارة اهتمام المتعلم ومن مظاهره الإصغاء والمتابعة
2- الاستجابة : وهي التي تلي الاستقبال حيث يظهر رد الفعل لما استقبله المتعلم علي شكل مشاركة ايجابية مع الظاهرة أو المثير
3- التقدير : أي إعطاء قيمة أو تقدير الأشياء أو الظواهر أو السلوك في ضوء الاقتناع التام بقيمة معينة
4- تنظيم القيم : ويقصد به إيجاد قيمة كلية تضم التقديرات القيمة 5- تمثيل القيم وتجسيدها : أي تكامل المعتقدات والأفكار والاتجاهات والقيم في نظرة شاملة
المجال النفسحركي :
ويشمل الأهداف التي تتعلق بالمهارات الآلية واليدوية كالمهارات الحركية والكتابة والرسم والعزف ونحو ذلك من أنواع الأداء التي تتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي وتكتسب في صورة مجموعة من الخطوات تتمثل فيما يلي :
1- المحاكاة : وتعتمد علي التقليد والملاحظة
2- التناول والمعالجة : ويعني القيام بالأداء المطلوب بناء علي تعليمات محددة
3- الدقة : ويعني قيام المتعلم بأداء العمل المطلوب منه علي مستوي عال من الإتقان
4- الترابط: ويعني التوافق بين مجموعات من الحركات المختلفة
5- الإبداع : ويعني الوصول إلي اعلي درجة من الإتقان والأداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.