رأيك في المدونة

الاثنين، 1 نوفمبر 2010

انتقاد بعض الرنامج الزمني لمادة التربية البدنية لعام 1430-1431هـ


قراءة نقدية للبرنامج الزمني لمادة التربية البدنية لعام 1430 -1431 هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اسمحوا لي بهذه المقدمة التوضيحية :
التقييم التربوي يعتبر مكونا هاما من مكونات العملية التعليمية ، والهدف منه معرفة مدى تحكم المتعلم في مختلف الكفاءات ،وتحليل صعوبات المتعلم في التفاعل مع المادة التعليمية بشكل معمق ، للارتقاء بالتلميذ إلى المستوى المطلوب الذي يجعله قادرا على مواصلة التعليمات اللاحقة.
- قد أقرت وزارة التربية والتعليم التقييم في المرحلة الابتدائية من عدة سنوات لجميع مناهجها بدلا من شبح الاختبارات لهذه المرحلة الطفولية . وهي خطوة جميلة .
- ولو أخذنا لمحه سريعة على مناهج المرحلة الابتدائية لا نجد من يرسل لهم البرنامج الزمني للوحدات الدراسية في جميع المقررات ( التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، المواد العلمية ) إلا مادة التربية البدنية وهذا منطقي لأن مادة التربية البدنية ليس لها مقرر كباقي المواد التي تساعد المعلم لوضع البرنامج الزمني له حسب دروس ذلك المقرر .
- فترسل لنا نحن معلمي التربية البدنية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة ممثلة بشعبة التربية البدنية مشكورة ( الوحدات الدراسية ) مع البرنامج الزمني لها ليقوم المعلم بتطبيقها ، وهذا شئ جميل ، لأن جميع المهارات الأساسية للألعاب المختلفة يعرفها ويتقنها معلم التربية البدنية ، ويساعده في ذالك : الدليل التعليمي لمنهج التربية البدنية ، والكتب الرياضية ، وجميع الخبرات السابقة من المعلمين المتميزين في هذا المجال . ولا توجد أي مشكلة في هذه الناحية .
- ولكن المشكلة كانت في السنوات الأولى من صدور التقييم لهذه المرحلة حيث يصلنا البرنامج الزمني لمادة التربية البدنية متعارض تماماً مع المهارات الأساسية لتقييم الطلاب في برنامج معارف . وعلى سبيل المثال للتوضيح : ينقسم التقييم إلى أربع فترات الأولى والثانية في الفصل الدراسي الأول والثالثة والرابعة في فصل الدراسي الثاني . فتنطيط الكرة في لعبة كرة السلة من الوقوف والمشي والجري مهارة في الفترة الأول لصف الرابع ابتدائي ، نجدها في البرنامج الزمني المرسل لنا في الفصل الثاني حسب التواريخ . وباختصار كان يوجد تفاوت واختلاف كبير بين البرنامج الزمني المرسل وبين فترات التقييم في برنامج معارف .
- ولكن سرعان ما تم حل هذه المشكلة بجهود محبي التربية البدنية في إدارة التربية والتعليم ، وأصبح البرنامج الزمني المرسل مطابق لتقييم الطلاب في المهارات المدرجة في برنامج معارف ، والحق يقال بأن هذه المهارات مهمة جدا و مختارة بدقة لتناسب كل صف دراسي في هذه المرحلة ، وأن وجدت ملاحظات فهي قليلة جدا لا تعكر روعة هذا الإبداع فالكمال لله سبحانه وتعالى .
- ولكن لاحظت هذا العام بالتعميم المرسل رقم : 2/5/322 بتاريخ 1/11/1430 هـ بشأن البرنامج الزمني لمادة التربية البدنية لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي 1430 -1431 هـ اختلاف بسيط ربما وقع سهواً !
وينص هذا التعميم على : ( ما يخص المرحلة الابتدائية فقط )
1- الصف الأول والرابع الابتدائي : يتم التمشي حسب دليل المعلم الصادر من التطوير التربوي من الوزارة ( ضمن مشروع تطوير المناهج ) وفي الحقيقة دليل الصف الأول والرابع الابتدائي موجود عندي مسبقاُ وحصلت عليه بطريقة شخصية من احد الزملاء في الوزارة وبشق الأنفس !!!! . وباقي الصفوف لم استطيع الحصول عليها .
2- الصف الثاني والثالث الابتدائي : يتم اختيار ثلاث وحدات دراسية لكل فصل دراسي .
( في النقطة 1 و2 لا يوجد مشكلة لأن الاختيار للمعلم لكي يضع برنامجه الزمني وفق المهارات الأساسية في برنامج معارف لكي يقيم طلابه بكل أمانه ويستفيد طلابه من هذه المهارات المهمة ، تكمن المشكلة فقط بعدم وجود دليل المعلم لدى البعض )
3- الصف الخامس والسادس الابتدائي : حسب الجدول التالي ( وهنا تكمن المشكلة ويقف معلم التربية البدنية حائر ، هل يقيم طلابه حسب المهارات الأساسية أتقن وغير متقن ، أم يطبق خطة البرنامج الزمني ووحداته الدراسية المتناقضة مع برنامج معارف .
في النقطة 3 توجد 3 مشاكل وهي :
أولا : لم يراعي البرنامج بداية الدراسة الفعلية للمرحلة الابتدائية والتي بدأت في الأسبوع الثالث الذي يوافق في البرنامج الزمني ( وحدة جماعية ) .
ثانيا : في البرنامج الزمني الأسابيع ( 2-3-4-5-6-7-8-9 ) وحدات جماعية فقط ! تمثل بالمقابل وحسب التواريخ تقييم الطلاب في الفترة الأول من الفصل الدراسي الأول لبرنامج معارف فهناك ثلاث وحدات في الفترة الأولى وهي ( وحدة جماعية ( كرة السلة) و وحدة فردية ، (الجمباز) و وحدة الصحة واللياقة البدنية . ولم يذكر إلا وحدة جماعية فقط في البرنامج الزمني .
ثالثا : لم يدرج البرنامج الزمني ( وحدة الصحة واللياقة البدنية ) ربما اعتبرها من الوحدات الجماعية أو الفردية وهذا جائز ، رغم أهميتها واستقلالها كوحدة دراسية ولها مهاراتها المستقلة .

وهذه القراءة ليست انتقاد أو تقليل من مجهود الأخوان العاملين في هذا المجال فنحن نعلم بل نجزم بأنهم يعملون ليلاُ ونهاراُ لتطوير التربية البدنية فلهم كل الاحترام والتقدير ، ولكن ربما هذه القراءة توضح بعض النقاط أو تقرب بعض الأفكار لكي تساعدنا نحن معلمي التربية البدنية في انتقاء ما سوف نقوم بتدريسه لطلابنا . وبهذا نحقق الهدف الأسمى والمرجو منه في أنشاء هذا المنتدى ، ألا وهو قراءة كل ما يخص التربية البدنية المدرسية والوقوف عند ما يجب الوقف عنده والتحدث عنه لتعم المصلحة للجميع . ويعلم الله أن هذه القراءة ليست انتقاد أو ملاحظات بقدر ما هي ثقتي بمن هم أفضل مني بهذا المجال ولهم باع طويل وصدر وسيع يتسع لكل معلم ووجهه نظرة ، واخذ منه ما يفيد وترك وأحترم وجهه نظرة التي لا تفيد ، فهم رجال كرسوا حياتهم لكل مفيد ، فنقف لهم بكل احترام وتقدير .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هذا تحضير في نظري مثالي ولا يتعارض مع وحدات البرنامج الزمنية كثيراُ ولكنه يتفق مع الوحدات الدراسية للتقييم تماما .

هناك 3 تعليقات:

  1. عفوا لاخواني المدرسين ولكن هذا وجابهم في تعديل البرنامج ومخاطبة الجهات المسؤولة بالوزارة عن ارائهم في البرنامج الزمني .

    ردحذف
  2. أشكرك أخي وليد الأحمدي على هذا الطرح الجيد
    وأرجو أن نتفق مبدئياً على أن أختلاف الرأي لا يفسد للود قضية؟

    أخي الفاضل :
    في ثنايا طرحك ذكرت :
    " فترسل لنا نحن معلمي التربية البدنية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة ممثلة بشعبة التربية البدنية مشكورة ( الوحدات الدراسية ) مع البرنامج الزمني لها ليقوم المعلم بتطبيقها "
    فما أنك معلم تربية بدنية فأنت بلا شك تعرف المعوقات التي تواجهنا في عملنا ، وبالتأكيد تعرف الجهود الحثيثة للتغلب عليها التي تبذل من معظم معلمي المادة !

    ثم هل ألزمك أحد ما بالتقيد بخطة معبنة ؟
    فلكل معلم امكاناته وفكره ، ولكل مدرسة أمكانياتها؟

    أخي الفاضل :
    كل الشكر لكم ولزملاؤكم في التربية البدنية على ما تقومون به من جهود جبَّارة في سبيل تيسير العملية التربوية . وما هذا إلا ثمرة لنواياكم الحسنة وزهرة من حدائق عطاءكم المتدفق .فأنتم مصباح للأمل تضيئون الدروب لمن معكم . سيروا على بركة الله يحدوكم الأمل في الوصول إلى الهدف بإذن الله .. وفقكم الله .. وجعل النجاح حليفكم ...

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    اخي الكريم..
    إن عملية التقويم في مناهج التربية البدنية واضحة جدا وهناك أمثلة مذكورة في الدليل التعليمي بشكل لا يدع مجال لصعوبة تطبيقها .
    أما إختلافها مع برنامج معارف وهو البرنامج المخصص لرصد درجات التقويم لميع المواد فتقوم الوازرة بشكل دوري بتحديثه لتوافق مع أي منهج وهو برنامج مرن وسهل الاستخدام.
    وأنا شخصيا وقفت على تعديل المهارات للتربية البدنية في البرنامج بمايتوافق مع المناهج الجديدة ووجدتها عمليه سهلة كغيرها من المواد الدراسية ولكن هناك مشكلة أن البعض لا يرغب في فتح باب عليه حتى لايقوم بعملية القويم.
    أرى أن المناهج الجديدة للتربية البدنية موافقة جدا مع متطلبات الفترة الحالية للأبناء الطلاب سواء باحتياجاتهم أورغباتهم وخلافه

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.