رأيك في المدونة

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

المعنى الحديث للمنهاج المدرسىوالتربية البدنية :
هو ما تقدمه الدولة فى إطار مؤسساتها التعليمية من خبرات وأنشطة تربوية ينتجها للمتعلمين داخل وخارج تلك المؤسسات وتحت إشرافها وتوجيهها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل المتزن فى النواحى النفس حركية والمعرفية والانفعالية وعلى التعديل فى سلوكهم .
وتعد التربية الرياضية إحدى المناهج الدراسية التى تمثل جانباً هاماً بالعملية التربوية بالمؤسسات التعليمية من خلالها يمكن تحقيق النمو الكامل المتزن للتعلم إلى أقصى حد تسمح به قدراته واستعداداته بما يمكنه من التكيف مع نفسه ومع المجتمع وهى بذلك تدخل فى نطاق المفهوم الحديث للمنهاج حيث تهتم بجميع جوانب شخصية المتعلم حيث تشمل : النمو المعرفى : - تعليم الحقائق والمفاهيم والمعلومات والمعارف (قانون – مساحة – تطور تاريخى للعبة)
النمو الاجتماعى : الاتجاهات الاجتماعية والعادات والتقاليد والقيم (التعاون – الديمقراطية – القيادة – تحمل المسئولية)
النمو الحركى : تعلم المهارة الحركية واكتساب الصفات البدنية (الخاصة – للعبة)
النمو الانفعالى : ضبط النفس والتحكم فى الانفعالات (ضبط النفس – الثبات الانفعالى)
أسس منهج التربية البدنية والرياضية :
يتأسس هذا المنهج على عدد من الاعتبارات الهامة التى تعد بمثابة ركائز أساسية لبنائه وتصحيحه نذكرها فى :
1- الثقافة البدنية والترويحية الصحية : يتعهد المنهج بتقبل الثقافة للإنسانية عامة وللأمة خاصة ومنهج التربية البدنية الرياضية مسئول عن نقل جوانب الثقافة المرتبطة بالحركة الإنسانية وتتصل بالنشاط البدنى والصحة والجانب الترويحى والاستمتاع من خلال أنواع النشاط البدنى والرياضات .
2- واقع المجتمع المعاصر ومقتضياته :يجب أن يتوافق المنهج مع الواقع وألا يبالغ فى الطموحات والأهداف وأن يراعى قلة الإمكانيات والتسهيلات وسلبية بعض الاتجاهات .
3- خصائص نمو الأطفال : لابد من مراعاة ذلك حتى لا يتم اختبار أنشطة أعلى من مستو قدرات التلاميذ فيصعب عليهم تنفيذها أو أقل من مستواهم فيفرقون عن المشاركة فيها .
4- طبيعة المادة ومحتواها : تعتبر التربية البدنية المدرسية ؟ طبيعية بدنية حركية نشطة أكثر من كونها معرفية ووجدانية على الرغم من أنها تضع لها اعتبارات هامة بالمنهج المدرسى ويمكن أن تتكرر الوحدات من صف لآخر ومن مرحلة لأخرى تبعاً لمستوى وقدرات التلاميذ البدنية والعقلية لذا يجب أن يكون المحتوى مرتبط ببعض .
5- الأهداف والأغراض : لمنهج التربية البدنية العديد من الأهداف البدنية والحركية والترويحية والاجتماعية مقارنة بالأنشطة التربوية الأخرى الفنية والزراعية .. تختلف تلك الأهداف منطقياً وتربوياً لكل مرحلة تعليمية تبعاً للاعتبارات والمتغيرات التربوية (كالعمر ، النضج ، معدل النمو الجنسى ، متطلبات واحتياجات كل مرحلة) ¬
(الابتدائية تركز علي النمو والنضج
¬الإعدادية الرياضية تهتم بالمهارات الحركية.
الثانوية اللباقة البدنية والترويح .
المنهج الخفى بالتربية البدنية والرياضية
يحدث التعليم الجيد عندما يتوفر منهج حديث بتخطيط للخبرة بتتابع منطقى نحو السلوكيات المرغوب اكتسابها وبعض الحصائل التربوية وخاصة الحصائل النفسية والاجتماعية التى تصاحب اكتساب المهارات وتحصيل المعارف (كالاهتمامات والإنجازات ، التقدير واحترام الآخرين ، الثقة بالنفس ، المسئولية فى اتخاذ القرار ، الاستقلالية) وهذه هى القيم الإيجابية _ ولكن على الجانب الآخر هناك قيم وخبرات سلبية يمكن للمتعلم اكتسابها أيضاً مثل (عدم احترام الآخرين - ؟ الاستهتار ، المادية) ويرجع كل من هذا التعلم الغير مقصوده بسلبه وإيجابه إلى المنهج الخفى بالتربية البدنية والرياضية (اكتساب قيم غير مدركة وتعليمها أثناء عملية التربية
¬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.