رأيك في المدونة

السبت، 23 أكتوبر 2010

نقد المناهج

نقد بسيط للمناهج بشكل عام
من خلال بعض القراءات للمهتمين في المناهج وتطبقاتها فإننا نجد أن التعليم يؤثر على قيم وطبيعة المجتمع ويعكس هذه القيم في نفس الوقت وعليه فإنه من المهم تحديد مجموعة عريضة من القيم التى تعزز المنهج المدرسي والعمل المدرسي ولذا فإن العنصر الأساسي هنا هو الإيمان بأن التربية هى وسيلة للنمو النفسي الإجتماعى والأخلاقي والثقافي والبدني والعقلي وبالتالي رفاهية الفرد إجمالاً .
وإذا كان للمدارس أن تستجيب بفعالية لهذه القيم فإن عليها أن لاتعمل في عزلة بل أن تعمل بالتعاون مع الأسرة والمجتمع المحلى في السعى نحو تحقيق الأهداف العريضة عن طريق المنهج . إن هذه الأهداف توفر السياق الأساسي الذى تطور ضمنه المدارس مناهجها وهذه الأغراض والأهداف مترابطة وتعتمد على بعضها البعض والتطوير فى المجالين ضروري لرفع إنجاز الطلاب . وهذه الأهداف هى : ــ
1ـ الهدف الأول : يجب أن يوفر المنهج المدرسي الفرص لكافة الطلاب للتعلم والإنجاز .
2ـ الهدف الثاني : يجب أن يعزز المنهج المدرسي نمو التلاميذ الروحي والإجتماعي والثقافي ويقوم بإعداد كل الافراد لفرص ومسئوليات وتجارب الحياة .
إن الحاجات الفردية والإتجاهات الاجتماعية لإعادة تعريف المفاهيم وإعادة تنظيم التربية البدنية هى شئ هام للغاية ويجب أن تضم أى إعادة لتنظيم التربية البدنية الاستراتيجيات يعزز مفاهيم الجسم / الذات في سياق متعدد الأبعاد وتعزيز الصحة والتربية الأخلاقية وسوف تسهم كل هذه العوامل في إثراء نوعية الحياة والحث على التنشئة الإجتماعية فى شكل ممارسة ترقى الى مستوى العادات سعياً نحو تحقيق هذه القيم .
كلام مفيد : هناك مفهوم ضيق لدى مجموعة من قادة التربية والتعليم حول مادة التربية البدنية بل ويعتبرون أن (التربية البدنية علم لا ينفع وجهل بها لا يضر ) وبالتالى فى وأد كثير من المشاريع والبنية التحتية لمفهوم اشمل واوسع لمنهج التربية البدنية .
تعليق أخير ( السؤال نصف العلم )

هناك تعليقان (2):

  1. أخي الفاضل
    المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة الى التلاميذ داخل الفصل او خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية

    وفعلا يوجد بون شاسع وتباعد بين المدرسة والمجتمع المحيط بها ، خاصة في بعض البيئات التي تكثر فيها الأمية.

    برأيك الشخصي أليس من المفروض أن تقوم المدرسة بعمل جبار ومتكامل ومتوازن مع كافة القطاعات لتوعية المجتمع المحيط بها من جميع النواحي ؟

    نريد البعد عن التنظير والعمل الفعلي ولو كان بسيط ولكن كبداية حتى نصل إلى ما نريد ؟

    تحياتي لك وتقديري لشخصك الكريم ؟

    ردحذف
  2. هناك نقطتين:
    الأولى:
    ـ الهدف الثاني : يجب أن يعزز المنهج المدرسي نمو التلاميذ الروحي والإجتماعي والثقافي ويقوم بإعداد كل الافراد لفرص ومسئوليات وتجارب الحياة .

    الثانية
    كلام مفيد : هناك مفهوم ضيق لدى مجموعة من قادة التربية والتعليم حول مادة التربية البدنية بل ويعتبرون أن (التربية البدنية علم لا ينفع وجهل بها لا يضر ) وبالتالى فى وأد كثير من المشاريع والبنية التحتية لمفهوم اشمل واوسع لمنهج التربية البدنية .

    الهدف الثاني أغفل اجانب التربية البدنية وبالتالي جاء المفهوم الضيق للتربية البدنية.
    ولكن منذ حوالي 4 سنوات بدا العمل الفعلي في المملكة العربية السعودية في إنشاء الصالات الرياضية في المدارس الحكومية الجديدة وهي بادرة جيدة نحو الرياضة المدرسية بأنواعها سواء في الحصة أو الأنشطة الرياضية أو الترويحية.
    ولكن تبقى المهمة الأصعب والأكبر في مدى تفعيل هذه المنشآت لتحقيق أهداف التربية البدنية والتي أرى أنها تختلف عن الأهداف المذكورة في هذا الموضوع.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.