رأيك في المدونة

الجمعة، 7 يناير 2011

الاختبار النصفي

السؤال الأول:

إذا كان " النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما "

إجابة السؤال الأول:

يعرف هوس مكلود النموذج في المنهج بأنه مجموعة من الافتراضات المبسطة المتعلقة بنظام معقد ، فروح النموذج التيسير والبساطة.

ويعرف جويس ويل النموذج في المنهج بأنه : النمط أو الخطة التي يمكن استخدامها لتشكيل منهج أو مقرر ، ولاختيار المواد التعليمية ولترشيد اختيار المدرسين.

وتعرف لطيفة السميري النموذج في المنهج أنه: تصور مبسط يصف ويوضح ويلخص طبيعة المنهج وعناصره والعلاقات التي تربط بين تك العناصر وعمليات بناء المنهج وتنفيذه وفقاً لخطوات منظمة متتابعة لتحقيق الأهداف المرسومة ممثلاً بالرسوم التخطيطية وموضحاً بالألفاظ .

تعريف إجرائي:

النموذج في المنهج هو:

مجموعة من الافتراضات المبسطة المتعلقة بنظام معقد ، يمكن استخدامها لتشكيل منهج أو مقرر ولاختيار المواد التعليمية والمدرسين ، ويوضح ويلخص طبيعة المنهج وعناصره والعلاقات التي تربط بين تلك العناصر وعمليات بناء المنهج وتنفيذه، لتحقيق الأهداف المرسومة.

السؤال الثاني:

ما هو الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة الخاصة بنماذج المناهج ؟

إجابة السؤال الثاني:

الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة والخاص بنماذج المناهج:

يتشابه التصنيفان في جميع الجوانب التي اعتمد عليها كليهما في تحديد النماذج إلا أن عميرة فرق عن شيرمان بأن أضاف تمثيل المفاهيم وتبيان طبيعة مستوياتها وعلاقاتها.

السؤال الثالث:

نموذج التربية الحركية ، على ماذا يركز ؟ وماهي أصول هذا النموذج ومصادره ؟

إجابة السؤال الثالث:

يركز نموذج التربية الحركية على حركة الانسان ومدى قدرة التلميذ على أداء لحركات بمهارة وبراعة.

أصول النموذج ومصادره:

المنظور الإنجليزي:

قدم رودولف لابان في انجلترا إطارا تحليلياً للحركة لدى الإنسان في محاولة لفهم الأبعاد والجوانب المساهمة في حركة الإنسان والأداء الحركي.

وتم تحديد أربعة جوانب للحركة (الجسم – الجهد – الفراغ – العلاقات).

وتم تعديل هذا الإطار عدة مرات في محاولة للتفسير المستفيض للحركة، إلا أنها بقيت معتمده على هذه الجواب الأربعة للحركة.

المنظور الأمريكي:

تنظر المدرسة الأمريكية إلى التربية الحركية كإطار للتحليل الحركي ويرجع الفضل في ذلك إلى روث جلاسو وفي العشرينات من لقرن العشرين تم الطلاق عليه اسم (علم الحركة) والذي ركز في بدايته على عمل العضلات وتصنيف الحركة إلى فئات عمليه.

ثم قدمت مارجريت هدوبلر طارا مفاهيمياً مبنياً على عدة اعتبارات:

1-الاعتبارات البنائية (نقل الوزن – مدى حركة المفصل –حركات الجزء العلوي من الجسم)

2-الاعتبارات الديناميكية (الفراغ – الزمن – القوة).

3-الاعتبارات النوعية (النشاط – الحركة – المشاعر النوعية)

السؤال الرابع:

أذكر كيف توظف المعرفة خلال نموذج التربية الحركية ؟

إجابة السؤال الرابع:

وهناك طريقتين لتوظيف المعرفة في التدريس في هذا النموذج:

1-ربط المفاهيم التي لها علاقة بالألعاب أو الأنشطة المختارة ، بحيث تكون هذه المفاهيم واضحة للتلميذ عند الأداء.

2-التركيز على تطبيق المفهوم في النشاط والتمثيل له من خلال الألعاب.

السؤال الخامس:

1- يعتمد هذا النموذج على الاستكشاف الحركي لا التلقين وبالتالي يتظافر العمل العقلي مع العمل الحركي.

2- توضيح معنى الخبرة.

3- تحدي لطفل لقدرته الشخصية.

4- توفير الممارسة الحركية للجميع.

5- أسلوب حل المشكلات وهو أسلوب يعتمد على الاستكشاف الحركي.

6- استخدام أدوات ووسائل بسيطة.

إجابة السؤال الخامس:

كل ما سبق يعتبر (نموذج التربية الحركية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.