رأيك في المدونة

السبت، 8 يناير 2011

إذا كان " النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما "
إذن ما هو النموذج من وجهة نظرك ؟
يمثل الشيء الذي نتعلمه ويتكون من مجموعة من المتغيرات وفئة من العلاقات المنطقية و العلاقات الكمية بين تلك المتغيرات بحيث يمكننا أن نستدل علي معلومات جديدة
0( خبرات)
السؤال الثاني:
ما هو الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة الخاصة بنماذج المناهج ؟
أن عميرة فرق عن شيرمان بأن أضاف تمثيل المفاهيم وتبيان طبيعة مستوياتها وعلاقاتها.


السؤال الثالث

نموذج التربية الحركية ، على ماذا يركز ؟ وماهي أصول هذا النموذج ومصادره ؟
يركز نموذج التربية الحركية على حركة الانسان ومدى قدرة التلميذ على أداء لحركات بمهارة وبراعة.
أصول النموذج ومصادره:
المنظور الإنجليزي: وتم تحديد أربعة جوانب للحركة (الجسم – الجهد – الفراغ – العلاقات).
المنظور الأمريكي يعتمد على عدة اعتبارات:
1-الاعتبارات البنائية (نقل الوزن – مدى حركة المفصل –حركات الجزء العلوي من الجسم)
2-الاعتبارات الديناميكية (الفراغ – الزمن – القوة).
3-الاعتبارات النوعية (النشاط – الحركة – المشاعر النوعية)


السؤال الرابع:
أذكر كيف توظف المعرفة خلال نموذج التربية الحركية ؟
وهناك طريقتين لتوظيف المعرفة في التدريس في هذا النموذج:
1-ربط المفاهيم التي لها علاقة بالألعاب أو الأنشطة المختارة ، بحيث تكون هذه المفاهيم واضحة للتلميذ عند الأداء.
2-التركيز على تطبيق المفهوم في النشاط والتمثيل له من خلال الألعاب.

السؤال الخامس:
يعتمد هذا النموذج على الاستكشاف الحركي لا التلقين وبالتالي يتظافر العمل العقلي مع العمل الحركي.
· توضيح معنى الخبرة.
· تحدي لطفل لقدرته الشخصية.
· توفير الممارسة الحركية للجميع.
· أسلوب حل المشكلات وهو أسلوب يعتمد على الاستكشاف الحركي.
· استخدام أدوات ووسائل بسيطة.
كل ما سبق يعتبر (إستراتيجية التدريس في نموذج التربية الحركية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.