س1 / إذا كان " النموذج هو تخطيط أو وصف لمنظومة تم التعرف على مكوناته وأجزاءه وعلاقاته بحيث يمكن تمثيلها بشكل خطي أو كتابي أو بكليهما "
إذن ما هو النموذج من وجهة نظرك ؟
ج / النموذج هو النمط أو الخطة التي يمكن استخدامها لتشكيل منهج أو مقرر ، ولاختيار المواد التعليمية ولترشيد اختيار المدرسين . بحيث يتسم بتبسيط الفهم وتقديم تصور واضح وعدم الدخول في التفاصيل والشروحات والتعليقات .
النموذج هو عبارة عن بناء نظري يمثل الشيء الذي ندرسه ويتكون من مجموعة من المتغيرات وفئة من العلاقات المنطقية و العلاقات الكمية بين تلك المتغيرات بحيث يمكننا أن نستدل على معلومات جديدة وذلك في ظل وجود عدد من الفروض على النموذج .
س2 / ما هو الفرق بين تصنيف شيرمان وتصنيف عميرة الخاصة بنماذج المناهج ؟
ج/ تصنيف شيرمان:
1- النموذج التمثيلي .
2- النموذج التشبيهي.
3- النموذج الرمزي .
تصنيف عميرة :
1- النموذج المجسم.
2- النموذج المفاهيمي.
3- النموذج الرياضي.
4- النموذج التخطيطي.
س3 : نموذج التربية الحركية ، على ماذا يركز ؟ وماهي أصول هذا النموذج ومصادره ؟
ج / يركز نموذج التربية الحركية على فكرة حركة الإنسان ومدى قدرة التلميذ على أداء الحركات بمهارة وبراعة.
أصول نموذج التربية الحركية ومصادره :
- المنظور الإنجليزي : وتم تحديد أربعة جوانب للحركة ( الجسم – الجهد – الفراغ- العلاقات )
- المنظور الأمريكي : ويرتكز على عدة اعتبارات :
1- الاعتبارات البنائية ( ثقل الوزن-مدى حركة المفصل- حركات الجزء العلوي من الجسم ).
2- الاعتبارات الديناميكية ( الفراغ – الزمن – القوة ).
3- الاعتبارات النوعية ( النشاط – الحركة – المشاعر النوعية ).
س4 : أذكر كيف توظف المعرفة خلال نموذج التربية الحركية ؟
هناك طريقتين لتوظيف المعرفة في التدريس في هذا النموذج :
1- ربط المفاهيم التي لها علاقة بالألعاب أو الأنشطة المختارة ، بحيث تكون هذه المفاهيم واضحة للتلميذ عند الأداء .
2- التركيز على تطبيق المفهوم في النشاط والتمثيل له من خلال الألعاب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.